أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / خبر في صورة / إيران تكشف عن تطور إيجابي في ملف الازمة بين بغداد واربيل

إيران تكشف عن تطور إيجابي في ملف الازمة بين بغداد واربيل

لنا الخبر – بغداد

 

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

 

كشفت طهران، عن تطور ايجابي في ملف المحادثات والتفاهمات بين الحكومتين الاتحادية ً والمحلية في بغداد وأربيل، خصوصا ما يتعلق بالأمور الفنية. وقال القنصل الإيراني، في مدينة السليمانية، عبد الله مسعوديان، أن “المحادثات والتفاهمات ً بين الحكومتين الاتحادية والمحلية في بغداد وأربيل قطعت أشواطا مهمة في بعض الملفات، ً خصوصا ما يتعلق بالأمور الفنية التي تسير بشكل جيد”.

وأوضح مسعوديان، في تصريح صحافي، أمس الجمعة، أن “العلاقة بين بغداد وأربيل في تحسن، ّ ونثمن موقف الأخيرة الإيجابي لحل الملفات العلاقة”، معبرا عن أمله في “أن تشهد العلاقة بين ً بغداد واربيل مزيدا من التحسن في المستقبل”.

وعبر القنصل الإيراني عن تأكيد على سعي بلاده “في تحقيق الاستقرار”، معتبرا أن “الحوار الذي جرى بين رئيس حكومة كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ً ظريف علي هامش مؤتمر ميونخ للأمن كان إيجابيا ً ومهما، ويدخل ضمن جهود تعميق العلاقات”، بحسب وصفه. وفرضت الحكومة الاتحادية في بغداد، بعد إجراء كردستان استفتاء الانفصال في الـ 25 من أيلول الماضي، عدة إجراءات على الإقليم، من بينها منع التعاون التجاري بينها، وبين الدول الأخرى، وسلبها منافذها الحدودية، ومطاري أربيل والسليمانية.

الى ذلك، ذكر بيان للقنصلية الإيرانية في محافظة أربيل، يفيد بأنه تم منح تسهيلات ضمن ً إجراءات منح التأشيرات للسائحين إلي إيران، وخفض سعرها إلي ثمانية وثلاثين دولارا، مع إمكانية الحصول عليها خلال نصف ساعة، إضافة إلي منح التجار تأشيرة دخول لمدة تتراوح بين ثلاثة إلي ستة أشهر.

وكشف البيان عن وضع السلطات الكردية في منفذ “باشماخ” الحدودي مع إيران ضوابط لتنظيم وتسهيل نشاط العبور، شملت منح أذونات خاصة لسائقي الشاحنات وعربات الحمل المتعلقة بالنشاط التجاري حسبما افاد الموقع.

 

عن omar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . Required fields are marked *

*