أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / اقتصادية / وزارة النقل تفتتح مشروع الخط الناقل للبضائع والحاويات لكافة دول العال

وزارة النقل تفتتح مشروع الخط الناقل للبضائع والحاويات لكافة دول العال

بغداد  .. هديل علي

اقامت وزارة النقل/ الشركة العامة للنقل البحري مؤتمر لاطلاق مشروع الخط الناقل للبضائع والحاويات الى كافة دول العالم في فندق الشيراتون من خلال توقيع عقد شراكة مع شركة غلوبل البريطانية لنقل البضائع والحاويات بحرا بعد انقطاع دام 25 عاما بكلفة بلغت 500 مليون دولار ولمدة 10 سنوات المؤتمر شهد حضور عدد من السادة المدراء العاميين في الوزارة وتشكيلاتها.

واكد ممثل السيد الوزير في الموتمر رئيس المهندسين اثيل عبد علي إن ” فائدة التعاقد كبيرة لان العراق بعيد عن هذا المضمار لاكثر من 20 عاما واصبحنا خارج موضوع النقل البحري بسبب الظروف التي مر بها البلد والحروب التي تعرض لها العراق وايضا بسبب الاضرار التي لحقت ببواخر النقل البحري”، مبينا ان ” الدولة ليست لديها امكانات لاعادة الكوادر التشغيلية للبواخر”.
واضاف علي ان ” الشركة العامة لنقل البحري بدأت استعادة عافيتها من خلال التخطيط المستمر وانطلاقها لبناء بواخر جديدة اربعة منها سوف تدخل الخدمة خلال الفترة المقبلة لكن رغم هذا هي غير كافية لاستيراد احتياجات البلد من مفردات البطاقة التموينية وباقي البضائع الاخرى”، مبينا ان ” هذا الامر ادى الى اتجاه الوزارة للدخول في هذا المضمار من اجل تخفيض اجور النقل على المواطن التي سوف تسهم بتقليل كلفة البضائع خصوصا في استيرادات السوق المحلية”.
بدوره قال مدير عام النقل البحري عبد الكريم كنهل إن “لدينا عوامل تدعم الناقل الوطني البحري وتساعده على ان يكون منافس للشركات بنقل البضائع الى وزارات الدولة”، مبينا أن ” الوزارة تتعامل مع شركة التامين الوطنية ونحصل على الوقود المدعوم من قبل وزارة النفط وايضا دعم الموانئ العراقية، وهذه العوامل لاتجعلنا خاسرين”.
واضاف كنهل ان ” الشركة تستطيع رفد موازنة بنسبة 45 % من وارادتها لكي يكون هناك دعم اقتصادي للبلد”. بدوره القى مدير عام السكك المهندس سﻻم جبر سلوم محاضرة في مجال النقل بالسكك باعتبارها عضو دائم في اﻻتحاد الدولي uic وملتزمة بالمعايير الدولية وحجم التسهيﻻت التي تقدمها عبر اسطولها المتميز بالنقل العام باعتبارها ناقل وطني وتضمنت المحاضرة ايضا عرض مفصل لطبيعة عمل السكك وايصال البضائع عبر شبكات السكك الممتدة الى المحافظات بسرع عالية وامان واجور زهيدة. 
14509210_916243481814970_1579013973_n

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . Required fields are marked *

*